مؤتمر علمي

شارك الاستاذ المساعد الدكتور كريم خلف محمد مدير مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية في مؤتمر الطاقة المستدامة والمتجددة الثاني الذي اقامته جمعية المهندسين العراقية برعاية ومشاركة  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات العراقية والدوائر الرسمية والشركات التخصصية ومنظمات المجتمع المدني  وتحت شعار " دعم تطبيقات الطاقات المتجددة ضمان لبيئة أفضل" للفترة من 26-27 تشرين الثاني 2016  وعلى قاعات جمعية المهندسين العراقية / بغداد وتضمن المؤتمر ستة محاور

  1. محور تطبيقات الطاقة الشمسية
  2. محور تطبيقات طاقة الرياح
  3. محور تطبيقات طاقة الكتلة الحيوية
  4. محور تطبيقات الطاقات المتجددة الأخرى
  5. محور تطبيقات العمارة المستدامة
  6. محور التشريعات للطاقة المستدامة والمتجددة

وكان أ.م.د. كريم خلف محمد احد اعضاء اللجنة العلمية المشاركة في المؤتمر ومقرراً للجلسة الأولى من جلسات محور تطبيقات الطاقات المتجددة الأخرى.

ويهدف المؤتمر الى:

  1. اطلاع المشاركين على البحوث والتجارب الوطنية في تكنولوجيا الطاقة المستدامة والمتجددة والشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الوقود الحيوي.
  2. تقديم الدراسات والبحوث العلمية التي تهدف لتطوير الطاقات المستدامة والمتجددة وتأمين الأتصال مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية والتنفيذية الدولية.
  3. التواصل والتعارف بين المختصين والباحثين وأساتذة الجامعات في هذا المجال من الاختصاص
  4. تسليط الضوء على استخدامات الطاقات المستدامة والمتجددة وتوظيف التطبيقات العملية لها.
  5. الأعداد لأقامة معارض في مجال الطاقات المستدامة والمتجددة من قبل مراكز البحوث والشركات المتخصصة.
  6. مراجعة التشريعات القانونية في مجال الطاقة المستدامة والمتجددة قي العراق
  7. ايجاد وسائل اسناد للدراسات ودعم التجارب العملية بغية استثمارها لأنتاج الطاقات المتجددة.

نبذه عن المركز

تم إنشاء مركز بحوث النهرين للطاقه المتجددة النانويه كمؤسسة بحثية علمية تابعة لرئاسة جامعة النهرين بكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير / أمانة هيئة البحث العلمي المرقم 8038 في 6/6/2013 , واستنادا الى الامر الجامعي المرقم 3977 في 8/3/2014 باشر المركز باعماله وبادارة الاستاذ الدكتور عماد خضير الشكرجي ، ويكون مركزه في بغداد ويتمتع بالشخصيه المعنويه والاستقلال الاداري والمالي ويطبق نظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (1) لسنة 1995 وتعليمات هيكل عمل الباحث في المراكز البحثية رقم (148) لسنه 2002 . ويتميز المركز عن مثيلاته من المراكز البحثية في العراق بوجود أقسام متخصصه بانتاج الطاقه الصديقه للبيئه . كما ان السياسة البحثية للمركز منذ نشأته تركزت على حافات العلوم في مجال الطاقات المتجدد وكان السبب في اقحام النانوتكنولوجي في بحوث الطاقات المتجددة هو نتيجة للتطور العالمي الحاصل في التطبيقات الحديثة النانوية في تصاميم الطاقات المتجددة بكافة تفرعاتها.

اما الرسالة التي حملها المركز تتمثل بتخطيط وتنفيذ البحث العلمي الاكادیمي والتطبیقي في مجال الطاقة المتجددة النانوية للمحافظة على البیئة من خلال المساھمة في الابتكار والابداع الفكري في البحوث والدراسات ونشر المعرفة العلمیة والخبرة في المجتمع وتقدیم الدعم العلمي للمؤسسات التعلیمیة والصناعیة والسعي الى توطین وتطویر تقنیات الطاقة الملائمة لطبیعة العراق وموارده ورفع كفاءة الطاقة وترشید أستخدامها وحسن إدارتها بما یخدم التنمیة المستدامة في العراق .

1- اجراء البحوث والدراسات لدعم وبناء التنمیة المستدامة في العراق وتقلیل الفجوة العلمیة مع الدول المتقدمة والدول المحیطة بنا في مجال الطاقة المتجددة النانوية وتطبيقاتها الصناعية وادارة الطاقة في العراق من خلال تحسین مستوى الأداء البحثي وتنمیة مهارات وقدرات الباحثین في أنجاز الدراسات والبحوث ضمن خطة المركز . 2- استقطاب المتميزين من الباحثين في مجالات الطاقه المتجددة . 3- تنمیة الابتكارات الوطنیة في مجال الطاقة المتجددة من خلال التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتقنية وتوجيهها نحو امتلاك المعرفة في مجال النانو تكنولوجي وخدمة قضايا التنمية المستدامة في العراق. 4- أنشاء مختبرات علمية في مجال الطاقه المتجددة النانوية وتقديم الخدمات والاستشارات العلميه. 5- توفير فرص للباحثين في الجامعات العراقية ولطلبة الدراسات العليا للقيام بالبحوث في مجال الطاقه المتجددة النانوية وتوفير الدعم سواء أثناء أجراء البحث أو من خلال تعضيد البحوث المنجزه 6- أقامة العلاقات العلميه وتبادل الخبرات مع المراكز المماثلة والجامعات والمؤسسات العلمية الاخرى داخل العراق وخارجه . 7- الاسهام في تدريب الملاكات العلمية والفنية في حقل الاختصاص داخل العراق وخارجه . 8- الانفتاح على القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ المشاريع أوتقديم الاستشارات في مجالات الطاقات المتجددة وتطبيقاتها عمليا خدمة للعراق .

ولاجل تحقيق رؤية ورسالة المركز العلمية تم وضع هيكلية المركز ليضم مجموعة من الاقسام البحثية بالاضافة الى الشعب والوحدات الاخرى وكما مبين في المخطط أدناه :

منذ مرحلة تأسيس مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية كانت الرؤية العلمية هو ان يكون المركز عبارة عن مؤسسة للبحث والتطوير وبیت خبرة تقني لتوظیف المعرفة العلمیة في مجال الطاقة المتجددة النانوية لخدمة التنمیة المستدامة في العراق .