ورشة عمل

برعاية السيد رئيس الجامعة المحترم الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب اقام مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية /قسم بحوث الكتلة الحيوية ورشة عمل بعنوان ((الوقود الحيوي ....الأهمية، الأنجاز والتطلعات المستقبلة)) وذلك يوم الاربعاء الموافق 7/3/2018 في تمام الساعة التاسعة صباحاً على رحاب قاعة الفاو في كلية العلوم بجامعتنا.

تهدف الورشة الى التركيز على أهمية الوقود الحيوي بالاضافة الى نشر الوعي العام وتثقيف المجتمع بضرورة المساهمة ودعم انتاج الوقود الحيوي من قبل الافراد والجماعات.

ويعرف الوقود الحيوي هو الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها. وهو أحد أهم مصادرالطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجري وكافة أنواع الوقود الإحفوري والوقود النووي.

بدأت بعض المناطق بزراعة أنواع معينة من النباتات خصيصاً لاستخدامها في مجال الوقود الحيويأيضا يتم الحصول على الوقود الحيوي من التحليل الصناعي للمزروعات والفضلات وبقايا الحيوانات التي يمكن إعادة استخدامها، مثل القش والخشب والسماد، وقشر الارز، وتحلُل نفايات المنازل   ونفايات الورش والمصانع ، ومخلفات الأغذية ، التي يمكن تحويلها إلى الغاز الحيوي عن طريق ميكروبات ذات الهضم اللاهوائي.

 

وقد حضر الورشة مشكوراً السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتورعبد الجبار نعمة خليفة وعدد من ذوي الاختصاص والباحثين والمهتمين من مختلف دوائر ومؤسسات الدولة .

تضمنت الورشة عل محورين المحور الاول (أستخدام المخلفات النباتية في صناعة الوقود الحيوي)تطرقت اليه أ.م.د. ربيعة قاسم نافل / قسم العلوم التطبيقية / الجامعة التكنولوجية والمحور الثاني ( وحدات انتاج الغاز الحيوي للتنمية الريفية في العراق ) تطرقت اليه الباحثة كفاح عبد الحسن الامارة / دائرة بحوث الطاقات المتجددة .

وتم فتح باب السؤال والنقاش والحوار وتبادل المعلومات والافكار امام الحاضرين وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية من قبل السيد المساعد العلمي الى المحاضرين

 

وقد اسفرت الورشة عن عدد من التوصيات

  1. وضع كافة النتائج التي خرجت بها ورشة العمل (حول الاستفادة المثلى من المخلفات الحيوية) بعد التحليل العلمي من قبل اصحاب التخصص الدقيق امام متخذي القرار والجهات العلمية المهتمة وذلك بعد اختيار مكان مناسب للبدء بمشروع تنموي في هذا الشأن.
  2. اختيار تكنولوجيا انتاج الغاز الحيوي كبديل أمن لأعادة استخدام الكتلة الحيوية لأنتاج بدائل الوقود بدلاً من تكنولوجيا الحرق المباشر.
  3. حث وتشجيع الباحثين لتقديم المزيد من البحوث العملية في مجال الكتلة الحيوية.
  4. الاستفادة من الاراضي الغير مستخدمة في العراق لأنتاج الطاقة من خلال عمل احواض.

 

 

 

 

 

 

image2: