أخبار وزارة التعليم العالي

اشترك ب تلقيمة أخبار وزارة التعليم العالي
المسار: http://mohesr.gov.iq/ar
آخر تحديث: منذ ساعتين 16 دقيقة

كلية التربية ابن رشد تقيم محاضرة علمية عن كفاءة اللغة الانكليزية

خميس, 01/16/2020 - 12:06

اقامت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد محاضرة علمية عن كفاءة اللغة الانكليزية لتطوير مستوى طلبة الدراسات العليا.

وتهدف المحاضرة التي قدمها التدريسي صهيب كمال محمود من جامعة الكرخ للعلوم الى مساعدة المتعلم لمعرفة مفردات اكثر للمتقدمين من اجل اجتياز اختبار اللغة الانكليزية .

وتضمنت المحاضرة مجموعة محاور منها مهارات القراءة في اللغة الانكليزية للمستوى المتقدة بالاعتماد على منهاج رصين يدرس في الجامعات العالمية لزيادة قدرة المتعلم في فهم نص اللغة الإنكليزية، فضلا عن القدرة على التفكير والتحليل .

The post كلية التربية ابن رشد تقيم محاضرة علمية عن كفاءة اللغة الانكليزية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة الكوفة تنظم دورة تدريبية عن تقدير الرطوبة والرماد والمعادن في الأغذية

خميس, 01/16/2020 - 12:02

نظمت كلية الزراعة في جامعة الكوفة دورة تدريبية متخصصة عن تقدير الرطوبة والرماد والمعادن في الأغذية، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتناولت الدورة تأثير نسبة الماء والمعادن على جودة الغذاء ومدى استقباله من قبل المستهلك وكذلك فترات الحفظ المختلفة وكيفية التعامل مع الغذاء من الناحية التصنيعية.

وتهدف الدورة الى تسليط الضوء على الخصائص الوظيفية لمكونات المادة الغذائية، والخصائص الوظيفية لبعض الأغذية المتداولة في الأسواق.

 

The post جامعة الكوفة تنظم دورة تدريبية عن تقدير الرطوبة والرماد والمعادن في الأغذية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في الجامعة العراقية تناقش اتجاهات البرامج التلفزيونية الساخرة

خميس, 01/16/2020 - 12:00

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الاعلام بالجامعة العراقية، اتجاهات البرامج التلفزيونية الساخرة.

وتضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب وسام ياسين حسن آليات التعرف على طبيعة الدور الذي تلعبه البرامج الساخرة ومدى قدرتها على التأثير في الجمهور.

وأوصت الرسالة بضرورة التزام المؤسسات الاعلامية مراعاة المهنية والموضوعية في طرحها للقضايا وفرض الرقابة لمنع التجاوزات التي من شأنها تعميق الخلافات والصراعات بين أطراف المجتمع.

The post رسالة ماجستير في الجامعة العراقية تناقش اتجاهات البرامج التلفزيونية الساخرة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

فريق بحثي في الجامعة المستنصرية يتمكن من إنجاز دراسة علمية عن حساب كميات الموارد المائية في مناطق شرق العراق.

خميس, 01/16/2020 - 11:55

تمكن فريق بحثي مشترك في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية، من إنجاز دراسة علمية عن حساب كميات الموارد المائية في مناطق شرق العراق.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من الدكتور خيون مطير والدكتور عبد الصاحب توفيق والدكتور صفاء ناصر، إلى حساب كميات المياه التي تأتي من غرب ايران للمناطق الشرقية في العراق بسبب الأمطار الغزيرة على حدود البلدين، واقتراح خزان مائي طبيعي لخزن المياه الزائدة واستخدامها عند وقت الجفاف.

وتضمنت الدراسة حساب كميات المياه السطحية والبيانات الحقلية لثمان مساحات شرق العراق، وتحليلها ومقارنتها مع البيانات المحسوبة رياضياً، باستخدام معادلات تم اشتقاقها من مناطق مشابه جغرافياً وهيدرولوجيا تقع في الولايات المتحدة الأمريكية.

واقترحت الدراسة إنشاء خزان طبيعي بسعة 3000 مترا مكعبا ضمن هور الوشيجة لاستيعاب التصاريف الآتية من مناطق غرب إيران.

 

The post فريق بحثي في الجامعة المستنصرية يتمكن من إنجاز دراسة علمية عن حساب كميات الموارد المائية في مناطق شرق العراق. appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة تكريت تقيم ندوة عن دور الجامعات في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

خميس, 01/16/2020 - 11:51

اقامت كلية التربية في جامعة تكريت، ندوة توعوية عن دور الجامعات في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة باحثين ومختصين .

وتضمنت الندوة  ثلاثة محاور كان الاول عن دور الجامعة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة تطرق فيه الدكتور طارق هاشم خميس الى الدور الذي يجب ان تضطلع به الجامعة في دعم هذه الشريحة المهمة من المجتمع ، بينما كان المحور الثاني عن دعم المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة استعرض فيه الباحث عبد حسن عطا الله من مديرية تربية محافظة صلاح الدين الجهود الاجتماعية التي ينبغي تسخيرها في خدمة ذوي الاعاقة للإفادة من ابداعاتهم، فيما خصص المحور الثالث عن نماذج من ابداعات ذوي الاحتياجات الخاصة .

 واوصت الندوة بضرورة توفير الاحتياجات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير الخدمات المتعلقة بتعليمهم كافة، وإدماجهم في المجتمع.

 

The post جامعة تكريت تقيم ندوة عن دور الجامعات في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة دبلوم عال في جامعة بابل تبحث أثير التحليل البيئي في اتخاذ القرارات الاستثمارية

خميس, 01/16/2020 - 11:48

بحثت  رسالة دبلوم عال في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بابل تأثير التحليل البيئي في اتخاذ القرارات الاستثمارية.

وبينت الرسالة التي قدمها الباحث إيهاب سعيد محسن أثر التحليل البيئي للبيئة الداخلية والخارجية في تحسين نوعية القرارات الاستثمارية بما يمكنها من الوصول إلى تحقيق أهدافها، مستندا على فرضيتين رئيستين بعدم وجود مستوى ارتباط وتأثير للتحليل البيئي في اتخاذ القرارات الاستثمارية .

واستنتجت الدراسة وجود تأثير إيجابي ومعنوي للتحليل البيئي للبيئة الداخلية والخارجية وبمختلف أبعاده .

وأوصت بضرورة اعتماد التحليل البيئي للبيئة الداخلية والخارجية باستخدام تحليل (SOWT)، ومعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعرض لها المنظمة (الهيئة الوطنية للاستثمار).

The post رسالة دبلوم عال في جامعة بابل تبحث أثير التحليل البيئي في اتخاذ القرارات الاستثمارية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسي بجامعة بابل يصدر كتابا عن الاختبارات والقياسات الفسيولوجية في المجال الرياضي

خميس, 01/16/2020 - 11:45

صدر للتدريسي في جامعة بابل الدكتور مؤيد عبد علي الطائي كتابا حمل عنوان الاختبارات والقياسات الفسيولوجية في المجال الرياضي.

وتناول الكتاب المفاهيم المتعلقة بالاختبارات، وأهمية استخدام الاختبارات الفسيولوجية المختلفة التي يمكن الإفادة منها في تقويم الأداء الرياضي على أساس تصنيف الأجهزة الوظيفية وأنظمة الطاقة.

وتطرق الكتاب الى المنطلقات والأسس العلمية للفسيولوجيا التي تشكل ضمانات النجاح الرئيسة للعمل المبدئي والتطبيقي في المجال الرياضي, وعاملاً مساعداً في التصدي لمشكلاتها الخاصة بوعي ناضج مستوعب لمنظومة القوانين العامة التي تحكم الجسم البشري الذي يمثل مادة العمل الرياضي.

 

The post تدريسي بجامعة بابل يصدر كتابا عن الاختبارات والقياسات الفسيولوجية في المجال الرياضي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

أطروحة دكتوراه في جامعة بابل تتمكن من ابتكار تقنية جديدة لتقدير دواء الريفامبيسين في المستحضرات الصيدلانية

خميس, 01/16/2020 - 11:42

تمكنت أطروحة دكتوراه في جامعة بابل من ابتكار تقنية جديدة لتقدير دواء الريفامبيسين في المستحضرات الصيدلانية، بعد دراسة مقارنة لتقنيات مختلفة في الحقن الجرياني وتطبيقاتها.

وبينت الأطروحة التي قدمتها الباحثة مروة هاشم عباس أن دواء الريفامبيسين له أهمية بايولوجية كبيرة في معالجة العدوى البكتيرية سواء عدوى السل الرئوي أو الجذام أو أية عدوى أخرى باستخدام طرق وتقنيات الحقن الجرياني( Flow Injection).

وناقشت الأطروحة الظروف الفعالة والمثالية لكل تقنية وبناء منحني المعايرة لتقنية التحليل بالحقن المتدفق المستمر المتلاقي المناطق وتقنية جريان توقف وتقنية التعاقب والميكرفلودك وتقنية الحقن الجرياني العكسي، اذ تم تطبيق الطريقة المقترحة بنجاح لتقدير الريفامبيسين في المستحضرات الصيدلانية في كل تقنية وإجراء دراسة مقارنة بين جميع التقنيات.

وتوصلت الأطروحة إلى ابتكار تصميم صمام رباعي جديد واستخدام طريقة سريعة سهلة وحساسة ودقيقة طيفية لتقدير دواء الريفامبيسين بشكله النقي وبمستحضراته الصيدلانية باستخدام العديد من تقنيات تحليل حقن التدفق.

واستنتجت الأطروحة أن التقنية الجديدة التي تم اعتمادها في الدراسة كانت أفضل تقنية من التقنيات الأخرى كونها طريقة سريعة سهلة وحساسة ودقيقة لتقدير دواء الريفامبيسين وامتازت بكفاءة عالية في التحليل الكيميائي.

The post أطروحة دكتوراه في جامعة بابل تتمكن من ابتكار تقنية جديدة لتقدير دواء الريفامبيسين في المستحضرات الصيدلانية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة تكريت تناقش الافصاح النوعي في المصارف التجارية

خميس, 01/16/2020 - 11:39

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة تكريت، الافصاح النوعي في المصارف التجارية وأثره علي قيمة الاسهم السوقية .

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب سعد قيس حسن الى دراسة اهمية موضوع الإفصاح عن المعلومات  الذي يعد من المقومات الاساسية التي توضح طبيعة التعاملات المالية المختلفة إذ يعتمد المستثمرون والمحللون والمخططون والجهات الحكومية بصورة كبيرة على ما تنشره تلك المؤسسات من معلومات اضافة إِلى اعتماد زبائن المصارف على المعلومات المنشورة لمعرفة الخدمات التي تقدمها تلك المصارف من اجل تحديد المصرف الأفضل للتعامل معه .

 وتوصلت الرسالة الى اختلاف الباحثين الذين تناولوا موضوع الإِفصاح النوعي على تسمية موحدة لهذا الشكل من الإفصاح حيث تعددت التسميات فمنهم من اسماه بالإفصاح غير المالي ومنهم من أَطلق عليه الإفصاح الوصفي ومنهم من أَسماه بالإفصاح السردي.

واكدت الرسالة  ضرورة حث الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية على الإفصاح عن المعلومات النوعية ومتابعتها من أجل الكشف عن الجوانب التي من شأنها الارتقاء بكفاءة الأسواق المالية، والعمل على اصدار التعليمات والقوانين التي يمكن من خلالها ضبط وتنظيم عملية الإفصاح النوعي في المؤسسات العراقية .

The post رسالة ماجستير في جامعة تكريت تناقش الافصاح النوعي في المصارف التجارية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ندوة في جامعة الكرخ للعلوم عن التغطية التسويقية للمنتجات العراقية

خميس, 01/16/2020 - 11:36

نظمت كلية العلوم في جامعة الكرخ للعلوم ندوة عن  التغطية التسويقية لمنتجات الشركة العامة للمنتوجات الغذائية بالتعاون مع مصانع ابو غريب، بمشاركة عدد من التدريسيين ومتخصصين.

وتضمنت الندوة محاضرات قدمها الدكتور مهدي حيدر والدكتورة ضحى بهاء والتدريسية زينب محمود، شرحوا خلالها المعوقات والمشاكل التي تواجه تسويق المنتجات الوطنية وآليات تجاوزها وخطط منافسة المنتجات المستوردة.

وشملت الندوة استعراض انواع استراتيجية التسويق والاعلان والخطط التنافسية للمنتجات، واستراتيجية الانفاق ومعايير اختيار آليات التسويق المستهدف.

وتهدف الندوة إلي دعم المنتج الوطني وإيجاد آليات لإعادة انتشار المنتجات الوطنية كافة في الاسواق المحلية، ومحاولة تسويق المنتجات العراقية إلى الاسواق العربية والعالمية.

 

The post ندوة في جامعة الكرخ للعلوم عن التغطية التسويقية للمنتجات العراقية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة بالجامعة المستنصرية عن إمراضية بكتريا الراكدة البومانية المعزولة من وحدات العناية المركزة

أربعاء, 01/15/2020 - 12:25

تمكن فريق بحثي مشترك في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، من إنجاز دراسة علمية عن إمراضية بكتريا الراكدة البومانية المعزولة من وحدات العناية المركزة.

وتضمنت الدراسة التي تألف فريقها من التدريسيتين صبا سعدون خزعل واسراء محمد صفي والباحثة ساره ناجي عزيز، تحليل بعض التجارب المختبرية البروتينية والجينات المُعَبَر عنها، والتحري عن الإمراضية والمقاومة التي تبديها بكتريا الراكدة البومانية (Acinetobacter baumannii) للأدوية والعقارات الطبية المختلفة.

وبينت الدراسة أن بكتريا الراكدة البومانية تتميز بسلبيتها لصبغة غرام ومقاومتها للعديد من المضادات الحيوية، كما تتسبب بالعديد من الإصابات البكتيريا القاتلة لاسيما في المستشفيات، حيث تدخل هذه البكتيريا إلى جسم الإنسان عبر الجروح وأنابيب القسطرة وأنابيب التنفس، وتُصيب عادة المرضى من ذوي المناعة المنخفضة.

وأكدت  الدراسة تميز المسارات المصنعة للبروتينات الخاصة ببكتريا الراكدة البومانية بوساطة إختبار  SDS-PAGE، وإثبات 135 جيناً مسؤولا عن تنظيم مساراتها الأيضية الثانوية والبناء والنقل والهدم، فضلاً عن عمليات تنظيم الاستنساخ وكيفية إدارة هذه البكتريا للمقاومة الواسعة للمضادات الحيوية الجديدة.

The post دراسة بالجامعة المستنصرية عن إمراضية بكتريا الراكدة البومانية المعزولة من وحدات العناية المركزة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة ديالى تنظم ندوة عن اتصالات الجيل الخامس في العراق

أربعاء, 01/15/2020 - 12:23

نظمت كلية الهندسة بجامعة ديالى ندوة علمية عن اتصالات الجيل الخامس في العراق  بمشاركة عدد من الباحثين .

وتضمنت الندوة التي حاضر فيها عدد من التدريسيين  مناقشة مراحل نشوء  اجيال الاتصالات حتى الجيل الخامس الذي اقترن مع تكنولوجيا انترنيت الأشياء، وآلية اقتران الجيل الخامس مع انترنيت الاشياء والبحوث المنجزة والتحديات الحالية التي تواجه انتشاره مع شرحٍ وافٍ عن امكانيات هذا الجيل الجديد وسعاته وتردداته وتطبيقاته في مجالات عدة والتي تعمل بالتزامن مع تطور اجهزة الموبايل الحديثة.

وبحثت الندوة المركزية القائمة على الحوسبة السحابية لشبكات الوصول اللاسلكي والتي تدعم معايير الجيل الرابع والجيل الخامس ومعظم معايير الاتصالات اللاسلكية المستقبلية وخصوصا في العراق.

The post جامعة ديالى تنظم ندوة عن اتصالات الجيل الخامس في العراق appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة ديالى تنظم ندوة علمية عن اسباب نفوق الاسماك

أربعاء, 01/15/2020 - 12:21

نظمت كلية الطب البيطري بجامعة ديالى ندوة علمية  عن أسباب ظاهرة   نفوق الأسماك بمشاركة عدد من الباحثين .

وتهدف الندوة التي حاضر فيها التدريسية اقبال سلمان نجم إلى الوقوف على أسباب ظاهرة نفوق الأسماك والتعريف بالأهمية الاقتصادية لها وما توفره من رأس مال.

وأكدت الندوة  ان من أهم الأسباب التي تؤدي لهذه الظاهرة تتمثل بشحة المياه وانخفاض مناسيبها،  وتلوثها نتيجة للمخلفات الصحية أو الصناعية والمواد السامة الذائبة الموجودة في فضلات الكثير من المركبات الكيمائية أو النفط والفضلات الهيدروكاربونية، فضلا عن إفراز بعض أنواع الطحالب لسموم بكتيرية تؤدي إلى الفتك بالأسماك وقتلها في الحال.

وأوصت الندوة بضرورة نشر الوعي الثقافي بين الفلاحين، وتأكيد توثيق البيانات والإحصاء الخاص بالثروة السمكية, وجعل مواقع تكاثر الأسماك التجارية محميات طبيعية لا يسمح التقرب منها أو الصيد فيها على مدار السنة.

The post جامعة ديالى تنظم ندوة علمية عن اسباب نفوق الاسماك appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تقيم ورشة عمل عن كيفية كتابة البحث العلمي وفهرسة المصادر

أربعاء, 01/15/2020 - 12:18

أقامت كلية العلوم في جامعة كركوك ورشة عمل عن كيفية كتابة البحث العلمي وفهرسة المصادر، بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين والطلبة .

وتضمنت الورشة توضيح أنواع البحوث وهيكلية ومكونات البحث العلمي، وكيفية اختيار عنوان البحث وكتابة المقدمة واستعراض المراجع , فضلا عن معرفة كتابة المواد وطرائق العمل والنتائج والمناقشة وفهرسة المصادر .

واوصت الورشة باعتماد عدد من المواقع العلمية المعتمدة وتجنب المواقع غير الصالحة وخصوصاً المواقع الشخصية والتجارية وغير المختصة بالمجالات التي تخص الدراسة.

The post جامعة كركوك تقيم ورشة عمل عن كيفية كتابة البحث العلمي وفهرسة المصادر appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة العراقية تنظم ورشة عمل عن التعليم الإلكتروني

أربعاء, 01/15/2020 - 12:17

نظمت كلية طب الأسنان بالجامعة العراقية، ورشة عمل عن التعليم الإلكتروني، بمشاركة عدد من التدريسيين والموظفين .

وتضمنت الورشة تفعيل دور التدريسي في استخدام تكنلوجيا المعلومات في مجال التعليم وتدريبهم عليه واستخدام بعض تقنيات التعليم الإلكتروني كتدعيم للتعليم التقليدي، ويكون ذلك داخل حجرة الدراسة أو خارجها كقيام التدريسي بتوجيه الطالب للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت أو على قرص مدمج، او بتكليف الطلاب بالبحث عن معلومات معينة في الشبكة.

وتهدف الورشة الى كيفية استخدام المنصات التعليمية (Google Class room) و (Edmodo) وما الخدمات التي تقدمها للتدريسي والطالب من صفوف.

The post الجامعة العراقية تنظم ورشة عمل عن التعليم الإلكتروني appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تتمكن من تحضير أوساط زرعية جديدة لتنمية سلالتين من الفطريات اللحمية

أربعاء, 01/15/2020 - 12:14

تمكنت رسالة ماجستير في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، من تحضير أوساط زرعية محلية جديدة لتنمية سلالتين من الفطريات اللحمية الصالحة للأكل البشري.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب مرثد أيهم صبري، الى استنباط أوساط زرعية محلية جديدة لتنمية سلالتين من الفطريات اللحمية الغذائية للمشروم الأسمر والفطر المحاري (Agaricus، Pleurotus)، والتي تم عزلها بالاعتماد على التشخيص الجزيئي لأول مرة في العراق وتسجليها ضمن منظمة (NCBI) العالمية.

وتضمنت الرسالة استعمال المخلفات النباتية لنبات السكر وقشور كل من التفاح والموز والبطاطا، والمخلفات الحيوانية لريش الدجاج وصوف الخروف، والاعتماد عليها في تحضير المزارع الأم للمشروم الأسمر والفطر المحاري، فضلاً عن دراسة تأثر الظروف البيئية المثلى كدرجة الحرارة والرقم الهيدروجيني للأوساط الزرعية الجديدة في معدل النمو الفطري للجنسين.

وبينت نتائج الرسالة أن الوسطين الزرعيين الجديدين المحضرين من ريش الدجاج وصوف الخروف يوفران أفضل معدل لنمو المشروم الأسمر والفطر المحاري، وذلك بالمقارنة مع الأوساط التجارية المستوردة، فضلاً عن إمكانية الاعتماد عليهما لإكثار وتنمية الفطرين وخفض كلفة إنتاجهما داخل العراق.

The post رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تتمكن من تحضير أوساط زرعية جديدة لتنمية سلالتين من الفطريات اللحمية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في الجامعة العراقية تبحث أثر استراتيجية المحطات العلمية في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب

أربعاء, 01/15/2020 - 12:13

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية، أثر استراتيجية المحطات العلمية في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب.

وتهدف رسالة الطالب سيف فاضل طه ،الى إعداد طلبة متعلمين قادرين على مواكبة ومسايرة التقدم العلمي والتقني المتواصل والقدرة على التكييف بنجاح مع التغيرات السريعة .

وتضمنت الرسالة دراسة الخلفية النظرية والنظرية البنائية واستراتيجية المحطات العلمية والتعليم النشط والتعلم بالحاسوب, فضلا عن  دراسات عربية ودراسات اجنبية وجوانب الافادة من الدراسات السابقة والموازنة بينها .

وتوصلت الرسالة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية المحطات العلمية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.

The post رسالة ماجستير في الجامعة العراقية تبحث أثر استراتيجية المحطات العلمية في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تبحث الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية

أربعاء, 01/15/2020 - 12:10

بحثت اطروحة الدكتوراه  في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة كربلاء، الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية في العلاقة بين ممارسات ادارة الجودة الشاملة والاداء التنظيمي المستدام .

وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة سحر عباس حسين ،الى اختبار تأثير ممارسات ادارة الجودة الشاملة كمتغير مستقل في الاداء التنظيمي المستدام ومتغير معتمد عن طريق الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية.

وناقشت الاطروحة ،التساؤلات الفكرية التي تصف واقعاً تتكامل فيه (ممارسات ادارة الجودة الشاملة والمرونة الاستراتيجية والاداء التنظيمي المستدام ), اذ تناولت القطاع الصناعي، الذي يعد من القطاعات المهمة لما له من تأثير في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في البلد.

واوصت الاطروحة بتعزيز المرونة الاستراتيجية فضلا عن التركيز على ممارسات ادارة الجودة الشاملة لدورها في مواجهة التغيرات البيئية والتنافسية على المدى البعيد وبما ينعكس على تحقيق الاستدامة في الاداء التنظيمي .

The post اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تبحث الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة النهرين تناقش تصميم وتحليل هوائي مصغر ذي النطاق الواسع لمراقبة الطيف

أربعاء, 01/15/2020 - 12:08

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة النهرين، تصميم وتحليل هوائي مصغر ذي النطاق الواسع لمراقبة الطيف للطالب محمد زهير هادي محمود.

وتضمنت الرسالة تصميم (3) هوائيات من ذوات النطاق العريض باحجام صغيرة نسبياً وذلك لأغراض مراقبة الطيف، يعمل الهوائي الأول بتردد واسع وبحجم صغير نسبياً مع خصائص اشعاع مناسبة لاغراض المراقبة ( الاشعاع متعدد الاتجاه والكسب المعتدل ).

وبينت الرسالة ان الهوائي الثاني بتردد واسع من ١ جيجا هرتز الى ١٨ جيجا هرتز وبحجم اصغر) مع خصائص اشعاع مناسبة لاغراض المراقبة (الاشعاع متعدد الاتجاه والكسب المعتدل ( ٥.٢ديسيبل)) اما الهوائي الثالث فيعمل بتردد من ٢ جيجا هرتز الى ١٨ جيجا هرتز وبحجم صغير ايضاً مع خصائص اشعاع مناسبة لأغراض المراقبة (الاشعاع متعدد الاتجاه والكسب المعتدل).

The post رسالة ماجستير في جامعة النهرين تناقش تصميم وتحليل هوائي مصغر ذي النطاق الواسع لمراقبة الطيف appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة المثنى تناقش استعمال مصادر مختلفة من المياه وتأثيرها في الصفات الفسلجية والكيموحيوية والإنتاجية في الحملان العراقية

أربعاء, 01/15/2020 - 12:04

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة المثنى، استعمال مصادر مختلفة من المياه وتأثيرها في الصفات الفسلجية والكيموحيوية والانتاجية في الحملان العراقية.

وتناولت الرسالة التي قدمها الطالب حيدر عبد الله طالب، تحاليل المياه المستخدمة غير المطابقة للمواصفات القياسية العالمية وغير الملائمة لنظم وأساسيات الصحة العالمية وتبين أن المياه المعالجة مغناطيسيا ساعدت في تحسين العديد من الصفات الانتاجية والدمية وصفات الهرمونات والانسجة والصفات الفسلجية المختلفة .

وتضمنت الرسالة مناقشة تأثير انواع مختلفة من المياه في الصفات الفسلجية والكيموحيوية والانتاجيه والهرمونية في الأغنام العرابية، فضلا عن بحث إمكانية استخدام مياه الابار العسرة كمياه لإرواء الحيوانات وزيادة اوزانها لغرض استغلالها اقتصاديا.

The post رسالة ماجستير في جامعة المثنى تناقش استعمال مصادر مختلفة من المياه وتأثيرها في الصفات الفسلجية والكيموحيوية والإنتاجية في الحملان العراقية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات